مسرحية طالب راغب

مسرحية تسخر من ظاهرة إستسهال الإنحلال الخلقي والتحلي بالنفاق للحصول على لقمة العيش

الحكاية

ثلاثة إخوة فاشلون وغريبو الأطوار يشكلون أسرة فقيرة معدومة ماديا وأخلاقيا تعيش الدرج الأسفل من المجتمع. إنقطاعهم المبكر عن الدراسة وحاجتهم الماسة إلى تحسين مستوى عيشهم، دفع بهم إلى البحث عن المال بكل الطرق الغير مشروعة، طالب الأخ الأكبر يمتهن تجارة المخدرات وراغب الأخ الأوسط يحترف السرقة وهوتة الأخت الصغرى تخضع لإستغلال إخوتها وتظطر مرغمة إلى التظاهر ببيع شرفها لإحضارالمال .

يوما، يتقدم العجوز الثري ورجل الأعمال أنيس، وهو دكتور أمراض نفسية وعصبية، لطلب الزواج من هوتة، فيرغم طالب أخويه راغب وهوتة على تغير نمط حياتهم اليومي وتجسيد نموذج مثالي للأسرة الشريفة الفاضلة حتى يتمكنوا من الظفر بعريس الغفلة وكسب تروثه الطائلة.

تجربة.. طالب راغب

طالب راغب مسرحية تسخر من ظاهرة إستسهال الإنحلال الخلقي والتحلي بالنفاق للحصول على لقمة العيش، وإعتماد الطمع والمتاجرة بالشرف والتضحية بالأخلاق من أجل المال كوسائل مقبولة للرقي الإجتماعي، وتصور بشاعة التشبت بالقيم الإنسانية حين يكون فقط لخلق صورة ذاتية مزيفة قصد تحقيق المصالح الشخصية

الشخصيات

هشام الوالي

هشام الوالي

يؤدي دور ثلاث شخصيات مختلفة

يؤدي دور ثلاث شخصيات مختلفة، سعيد ساعي البريد الذي أحب هوتة من قلبه وانصدم حين قوبل طلب زواجه منها بالرفض والطرد من طرف طالب. وحميدا صاحب محل الأنترنت الذي يشارك طالب في الإيقاع بالضحايا، ثم الدكتور أنيس الذي يبحث عن شريكة حياته تحسسه أنه ملك لإمرأة، ويقع بالصدفة على عنوان بيت طالب وراغب، فيذق الباب طالبا وراغبا في الزواج من هوتة.

يحيى الفاندي

يحيى الفاندي

في دور راغب الأخ الأصغر

في دور راغب الأخ الأصغر، مدمن ومنحرف، يختلف عن أخيه طالب اختلافا كثيرا ويمتلك شخصية ضعيفة وساذجة، يحترف السرقة ويقدم كل ما يجنيه لأخيه طالب، يوافق على زواج أخته بالرجل الثري من أجل تحسين وضعه المالي، لكن غبائه وتصرفاته اللامسؤولة  ستهدد بإفساد مشروع طالب.

سكينة درابيل

سكينة درابيل

في دور هوتة الأخت الصغرى

في دور هوتة الأخت الصغرى، شابة فقدت الكثير من أنوثتها بسبب قساوة الحياة ومعاشرة أخوين مدمنين وفاشلين، لاتعتني بمظهرها وتمتلك شخصية جريئة ولسانا سليطا، تؤمن بقيم الأسرة وعيشة التعاون والتكافل، فتقبل مرغمة بخطة طالب وراغب وتلقي بشباكها لتوقع بعريس الغفلة الدكتور أنيس، لكن بشروط قد تغير موازين القوة بالبيت.

عدنان موحجة

عدنان موحجة

في دور طالب الأخ الأكبر

في دور طالب الأخ الأكبر، شخصية متسلطة وقوية، لا يؤمن بالشرف والكسب الحلال، يفرض على أخته هوتة المتاجرة في عرضها لتحصيل المال وعلى أخوه راغب إمتهان السرقة وقطع الطريق، يرفض كل شاب يتقدم للزواج من هوتة ويعمل للإيقاع بعريس عجوز وغني لتزويجها إياه مقابل مشروع مالي مغري.

المخرج

هشام الجباري

  مخرج يجمع بين العمل السينمائي والتلفزيوني والمسرحي، قدم للجمهور المغربي جملة من الأعمال التي ظلت عالقة بالذاكرة، لعل أهمها سلسلتي السيتكوم الشهيرتين: “دار الورثة” و”راس لمحاين”. على خشبة المسرح عمل مع أهم نجوم الكوميديا: عزيز العلوي، سعيد آيت باجا، فريد الركراكي، دنيا بوطازوت، عزيز الحطاب، مريم الزعيمي، جميلة الهوني، جليلة التلمسي، إلهام واعزيز، فضيلة بنموسى، بنعيسى الجراري، راوية، عبد الكبير شذاتي، البشير واكين، وسيلة صابحي، نورية بنبراهيم، فتاح النكادي، سلمى بنسودة، بشرى شريف، وساندية تاج الدين…

إقرأ المزيد